10 خطوات لتكوني رقم واحد فى عملك

10 خطوات لتكوني رقم واحد فى عملك

10 خطوات لتكوني رقم واحد فى عملك

10 خطوات لتكوني رقم واحد فى عملك
10 خطوات لتكوني رقم واحد فى عملك

مع زيادة ضغوط الحياة وتأزم الأوضاع الاقتصادية أصبح من الصعب ان تجدى فرصة عمل مناسبة وتستمرى فيها ذلك لان المنافسة أصبحت قوية جداً فى سوق العمل وأصحاب الاعمال يدركون ذلك الامر جيدًا لذلك يتم اختيار الموظفين وترقيتهم فى المناصب بدقة وعناية.. يقدم لكى “” 10 خطوات عملية ستجعلك رقم واحد فى عملك كما أنها ستساعدك على الارتقاء بشكل دائم والحصول على ارفع المناصب ,وتضعك على قائمة المميزون دائما التى لا يمكن الاستغتاء عنهم فى العمل.
حددي هدفك جيداً
ويقدم خبير التنمية البشرية اسلام محروس لكى سيدتى نصائح عملية وذهبية لتكونى متميزة فى عملك ومنها اولا يجب ان يتم تحديد الهدف الذى تسعى له مع العلم ان السعى والاجتهاد يكون دائما على نفس قدر الهدف بمعنى انه كلما ارتقى الهدف كلما زاد الاجتهاد فى الوصول اليه ولا يجب ان لا نيأس من العمل,واظهار روح الحماسة مع فريق العمل وخاصة فى وجود أزمات.
إظهار روح التعاون
ويؤكد ايضا ان الحرص على معاونة الاخرين والتواصل معهم امر ضرورى لانه يجعلك مميزة لدى الجميع ويعزز من فرص ارتقائك عند المدير لان اتفاق جميع الموظفين على حسن سلوكك وتعاونك بشكل جيد معهم سيدركه الجميع وسيشعر المسئولين بأنك قادر على ادارة المؤسسة دون ظهور مشكلات الامر الذى سيعجل بترقية فى وظيفتك.
وضع خطط ومقترحات
ويوصى خبير التنمية البشرية بضرورة العمل على وضع خطط جيدة تصب فى مصلحة تطوير العمل مع الحرص على ان تكون فى نفس إطار السياسة التى تتفق مع الادارة حتى لا تواجه الرفض مما قد يشعرك بالاحباط, وينصح ايضابضرورة الحرص على التواصل مع كبار الموظفين والمدير المباشر بشكل لطيف ومقبول وعرض هذه الخطط والاقتراحات التطورية عليه بشكل دائم كى يشعر بمدى اهتمامك بمصلحة العمل مما يعزز فرص تميزك لديه ويجعله يضعك دائماً على قوائم التى لا يمكن الاستغناء عنهم.
الاهتمام بالمظهر الشخصى
ويشير الى ان الاهتمام بالظهور بمظهر لائق ومرتب امر ضرورى لحجز مقعد مميز فى صفوف كبار الموظفين,وذلك لان معظم المؤسسات حاليًا يرتبط العمل فيها بالمظهرالحسن ,كما أنه يعطى انطباعا جيدا عن صاحبه ويؤثر فى نفوس العملاء بالرغبة الدائمة فى التعامل مع هذ الشخص الامر الذى يساعد على الارتقاء فى سلم العمل بشكل سريع.
تجنبى الصدام مع الزملاء
وينصح خبير التنمية البشرية بتوخى الحذر فى التعامل مع زملاء العمل وتجنب الدخول فى صدام بشكل دائم معهم لان ذلك الامر سيظهرك كشخص غير مسئول ومثير للمشاكل مما يدفع صاحب العمل على التعامل معك باسلوب غير لطيف ولن تحصل على اى ترقيات او مكافآت معنوية او مادية.
لا تشغلى نفسك بأكثر من عمل
ويشير ان بعض الاشخاص قد تعتقد انه يمكن ان تصبح رقم واحد فى العمل اذا قامت بالضغط على نفسها زتحمل مسئولية تنفيذ اكثلا من عمل لاثبات قدرتهم على التميز عن الاخرين لكن هذا اسلوب غير صحيح بالمرة لانه مع مرورة وقت قصيرستعر بالملل والارهاق والضغط ولن تستطيع انجاز اى مهمة حتى لو كانت بسيطة الامر الذى سيظهرك بشكل غير لائق عند رئيسك وسيجعلك تفقد وظيفتك,فلابد ان تحرص على اختيار مهام تتناسب مع جهدك وبقدر طاقتك لانجازها على افضل وجه وبسرعة.
اختارى قدوة حسنة
وتقول الدكتورة امينة السيد استاذ علم الاجتماع ل”” ان اختيار القدوة الحسنة والمثل الاعلى امر ضرورى لتحقيق النجاح العملى فلا مانع من اتخاذ بعض الاشخاص الناجحين فى اعمالهم قدوة لنا نحتذى بهم فى معظم تصرفاتهم وتحركاتهم العمالية لكى نتتطور فى العمل,والتواصل معهم بشكل دائم عند مواجهة بعض الازمات للاستفادة من خبراتهم العملية.
طورى ذاتك بنفسك
وتضيف كما يجب الحرص بشكل دائم على تطوير الذات من خلال المواظبة على تعلم كل ما هو جديد والاشتراك فى الكورسات العلمية لمواكبة التطورات ورفع قيمتك العملية ورصيدك المهنى,لان ذلك الامر يجعل رؤساء حريصون على الاهتمام بك ونصب مهام جديدة لك تتوافق مع مستواك المهنى المتطور.
اختارى الوظيفة المناسبة
وتشير الى ان تحديد قدرات الشخص وتوظيفها فى المكان المناسب هو اساس النجاح والتطويروهذا الامر لن يساعدك فيه الا نفسك لانك الزحيد القادرعلى تحديد ماذا تريد؟,وذلك لانه كلما كانت الوظيفة محببة لك ستبذل فيها كل طاقتك ومجهودك دون ملل للوصول لارقى المناصب.
تنظيم الوقت وتحديد اوقات للترفيه
وتنصح استاذ علم الاجتماع بضرورة تنظيم الوقت بشكل دائم وتحديد ساعات للعمل واوقات اخرى لترفيه عن الذات وقضاء وقت مميز مع الاصدقاء المقربون لتفريغ الشحنات السلبية التى قد تتكون نتيجة الاندماج فى اداء الوظائف خاصة إذا كان العمل يحتاج لمجهود ذهنى كبيروذلك لتجنب الإصابة بالاكتئاب والضيق من العمل.