Auto Draft

10 طرق تساعدك علي البقاء مستيقظة

10 طرق تساعدك علي البقاء مستيقظة

10 طرق تساعدك علي البقاء مستيقظة

في بعض الأحيان قد يشعر جسمك بالملل والنعاس، وهذا بسبب الإرهاق وقله النوم. ولهذا تأثير سيء علي الصحة وعلي حياتك الشخصية اليومية والمهنية. وتقل قدرتك علي التركيز بشكل درامي وتميلين إلي التعلثم في الكلام. ولتجنب كل ذلك، إليكم بعض الطرق الفعالة التي تمكنكم من البقاء مستيقظين:
1- التمشيه:
التمشيه تعتبر فكرة جيدة للبقاء مستيقظة. فقط قومي من علي مقعدك وسيري لتحركي ساقيك. فالقيام ببعض الأنشطة يساعد علي تنشيط الدورة الدموية وتنشيط الجسم. كما أنه لا يمكنك النوم وأنت تسيرين.
2- دعي عينيك تستريح:
أحيانا، قد يؤدي الضغط علي العيين إلي التعب والنعاس. والخدعة هنا هي إعطاء عينيك بعض الراحة ايضاً. فاليوم، تقريبا كل الوظائف تتطلب التحديق في شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة. لذا إغمضي عينيك لبضع دقائق وإسترخي أو انظري للخارج من النافذة لتغيير المنظر. يمكنك أيضا القيام ببعض حركات العين الدائرية وانت تغمضين عينيك لإراحتهما.
3- إغسلي وجهك بالماء البارد:
دفقة من الماء البارد علي وجهك ستزيل علي الفور أي شعور بالنعاس كنت تشعرين به، وقومي أيضاً بغسل الجانب الداخلي من المعصمين بالماء البارد.
4- يمكنك أخذ قيلولة صغيرة:
القيلولة الصغيرة تعني أنها ينبغي أن تكون قصيرة ومجرد قيلولة فقط، بمعني أنها لا تتعدي ال30 دقيقة. ولكن إلجأي فقط لتلك الطريقة إذا لم يمكنك فعلا مقاومة الحاجة إلي النوم. وعندما تستيقظين ستشعرين بالإنتعاش.
5- الإستماع إلي الموسيقي:
ضعي سمعات الأذن الخاصة بالهاتف أو أي جهاز أخر يمكنك من الإستماع للأغاني، وقومي بالإستماع إلي بعض الموسيقي السريعة، فذلك سيساعد عقلك إلي الرجوع لمساره الصحيح وسيجعلك تشعرين بالطاقة والإستيقاظ.
6- أداء التمرينات الرياضية:
التمرينات الرياضية ستساعد علي تنشيط الدورة الدموية وستجعلك تشعرين بالطاقة والنشاط. يمكنك أخذ إستراحة لبعض الوقت لأداء بعض تمارين الضغط أو الركض ببطء.
7- الإنغماس في شيء به روح الدعابة:
الضحكة الجيدة تعتبر دائما شيئا جيدا للجسم. لذا إقرأي نكته، أو قصص هزلية أو شاهدي مقطع فيديو مضحك علي موقع اليوتيوب. فالضحك يحفز العقل وهذا أمر جيد للبقاء مستيقظة.
8- دغدغي تجويف الفم:
هل يبدوا هذا لك غريباً؟ ولكنه سيساعدك علي البقاء مستيقظة لذا حاولي أن تجربيه. قومي فقط بدغدغة تجويف الفم خاصة الجزء العلوي (سقف الفم) بلسانك، وسيساعد هذا الإحساس بالدغدغة علي بقائك مستيقظة من خلال الهزة العصبية الفورية التي توفرها.
9- إحضري قلم وإبدأي في الكتابة:
الكتابة عن خططك لنهاية الإسبوع ستبعد النوم عن عينيك وستساعدك علي البقاء مستيقظه. يمكنك أيضاً كتابة أفكارك، أو كتابة مذكرات والإستمرار بعد ذلك في الكتابة فيها. وبتلك الطريقة سيكون لديك هواية من نوع ما وستقضين الوقت بشكل مفيد أيضاً، بدون نوم.
10- النوم جيداً:
أخر وأهم شيء هنا يساعدك علي الإستيقاظ هو نيل قسط كافي من النوم والنوم بشكل منتظم. فإذا نمت بشكل جيد في الليل من 7-8 ساعات لن تشعرين بالنعاس خلال اليوم.